صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الكهرباء يستعرض امكانيات السودان للطاقة الشمسية بنيودلهي

10

الأماتونج (سونا )

ترأس وزير الموارد المائية والري والكهرباء المهندس مستشار خضر قسم السيد؛ وفد السودان المشارك في المؤتمر الأول للتحالف العالمي للطاقة الشمسية  بنيودلهي.

وقد خاطب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي؛ بتمثيل وزراء الدول المصادقة على الاتفاقية وهي 44 دولة، بجانب الدول الموقعة وهي77 دولة.

وأكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء م. م. خضر قسم السيد – خلال كلمته في المؤتمر – على دور التحالف في تحقيق التنمية المستدامة وعرض إمكانيات السودان في مجال الطاقة الشمسية ودعم السودان التام للتحالف العالمي للطاقة الشمسية.

في السياق؛ التقى الوزير – على هامش المؤتمر – الأمين العام لسكرتارية التحالف، كما  هنأ المدير العام بالمنصب، مجددا دعم السودان له.

من جانبه؛ أكد السيد ترباثي وضع الأولوية للسودان في كافة البرامج لجهة عضويته في تأسيس التحالف وعقد دورة تدريبية في السودان بجانب إنشاء مركز بحثي لتطبيقات الطاقة الشمسية بدعم من التحالف.

تجدر الإشارة الى أن الدبلوماسية السودانية ممثلة في سفارة السودان بنيودلهي قد بذلت جهودا مقدرة منذ التوقيع والمصادقة على الاتفاقية؛ بجانب إدارة ملف السودان في التحالف الدولي للطاقة الشمسية بكفاءة عالية؛ مما انعكس إيجابا في نجاح مشاركة وفد السودان في اجتماعات التحالف العالمي للطاقة الشمسية والذي ضم المهندس محجوب عيسى خليل مدير الإدارة العامة للطاقة المتجددة والمهندس أحمد عثمان الأمين المنسق القومي لملف السودان في التحالف والوزير المفوض بوزارة الخارجية وعثمان محمد البشير مندوب سفارة السودان .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد