صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير المالية يؤكد استعداد السودان لاستقبال الاستثمارات العربية

17

جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادي استعداد السودان الكامل لاستقبال الاستثمارات العربية، مشيرا الي أن الشراكات الاستراتيجية هي المهمة والعمل المشترك .وأشار خلال مشاركته في إجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية المنعقد بجمهورية مصر الاستعداد التام والإرادة السياسية الكافية والمتوفرة لتذليل كل العقبات التي تحول دون الاستثمارات العربية في السودان.

وعدد الإمكانيات التي يتمتع بها السودان من الأراضي الصالحة للزراعة البالغة 175 مليون فدان المترجمة إلى 74 مليون هكتار، بجانب كميات المياه الجوفية ومياه الأمطار التي تبلغ 400 مليار متر مكعب، وقال إن السودان يملك أكبر حوض جوفي للمياه العذبة في العالم بالاضافة لمياه الأنهار .

وقال د. جبريل وفق (سونا) أن الظروف كلها مواتية من المناخات للزراعة وهي متاحة للعالم العربي ووجه الدعوة لكل الجهود العربية بقيادة الجامعة العربية وبقيادة الأمين العام للجامعة العربية للاستفادة من هذه الإمكانيات لتحقيق مستوى أكبر للأمن الغذائي العربي في وقت وجيز في الإجتماع الوزاري للمجلس الإقتصادي والتي تم فيها تدشين مُبادرة السودان للأمن الغذائي العربي والتي أصبحت من ضمن أجندة مؤتمر القمة العربية المزمع انعقادها في نوفمبر القادم بالجزائر.

وقال د. جبريل أن الاجتماع ينعقد في ظروف استثنائية ومنعطف دقيق يمر به كل العالم ولم يتعافي بعد من آثار وباء الكورونا ويواجه تحديات كثيرة تفرضها الظروف الجيوسياسية الطارئة التي أدت إلى ارتفاع كبير في مدخلات الإنتاج وفي أسعار المنتجات الزراعية التي أدت إلى اضطراب ملحوظ في سلاسل الإمداد الغذائي .

وطالب وزير المالية الجامعة العربية والدول الأعضاء بعمل ترتيبات استثنائية لتخفيف آثار هذه الوقائع خاصة على بعض الدول الأعضاء والمجلس الاقتصادي والاجتماعي أن يقوم بدور هام في مجال إرسال مقومات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعمها والعمل على تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي العربي عبر ازرع الجامعة العربية المختلفة

واضاف بأن المنطقة العربية تشهد تطورات بالغه الاهمية تتعاظم فيها احتياجات دعم الاستقرار الاقتصادي والمالي، وقال إنه لا بد من مواجهة تحديات الأمن الغذائي العربي بجانب البطالة وتحقيق التنمية المستدامة مشيراً أن العالم قلق من وضع الأمن الغذائي الذي يتم مناقشتة سواء كان بين الدول العربية والإفريقية، تجمعات الأمم المتحدة .

وكشف أن الشغل الشاغل للعالم هو الأمن الغذائي مبيناً أن هذا الاجتماع مهم جداً يعطي وقت كافي للأمن الغذائي لأسباب داعية أن الجامعة العربية تعطي وقت أطول لجهد أكبر لتخصيص موارد لمعالجة مشكلة الأمن الغذائي العربي لأنه جزء من الأمن القومي العربي، مشيراً إلى أن العالم العربي في هشاشة كاملة بالمقارنة بأي دول أخرى في جانب الأمن الغذائي نحتاج لبذل جهود أكبر في تكامل أكبر بين هذه الدول.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد