صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

150 مليار جنيه عجز ميزانية العام 2020م

4

 

الخرطوم : الاماتونج
كشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.ابراهيم البدوي ،ان مصروفات النظام البائد خلال عامي 2017 , 2018 فاقت موازنة الدولة بمبلغ 144 مليار جنيه ، مبينا انها ظلت كمديونية مستحقة على بنك السودان ، وكشف عن اتفاق مع المركزي لجدولة المديونية، بحيث تدفع المالية مبدئيا 17% اي حوالي 25 مليار .

واشار الى ان هذا يعتبر عجز غير منظور للموازنة 2020 ، علاوة الى مديونيات مستحقة لدى المركزي للعام 2020، لتصل بذلك اجمالي المديونية 70 مليار جنيه، يضاف لها عجز الموازنة 80 مليار جنيه، يعادل 3,5% من الناتج المحلي الاجمالي.

واوضح البدوي في برنامج مؤتمر اذاعي الجمعة ، ان اجمالي العجز يبلغ 150مليار جنيه.

واكد البدوي انه اذا تمّ التوافق على رفع تدريجي للبنزين ابتداءا من مارس العام الحالي الى يوليو او اغسطس علاوة الى رفع تدريجي لدعم الجازولين من اغسطس لمدة عام كامل ، فان من شأن ذلك تغطية العجز كاملا ما عدّه يجعل الموازنة محصنة وتسهل عملية السيطرة على التضخم بالتالي لا تكون هنالك حوجة للاستدانة من المركزي .

وشدد على ضرورة النظر للدعم من ناحية الاعباء الثقيلة على الاقتصاد، مؤكداً على الابقاء عليه في موازنة 2020 انتظارا للحوار المجتمعي، مشيرا انه يبلغ 252 مليار جنيه يعادل 36% من المصروفات، مقارنة ب188مليار جنيه في العام 2019.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد