صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

219,70 % معدل التضخم للولاية الشمالية لشهر أكتوبر

11

الخرطوم : الأماتونج : سونا

سجل معدل التضخم للولاية الشمالية 219,70% لشهر أكتوبر مقارنة ب206,98% لشهر سبتمبر الماضي .

وأوضحت الاستاذة هويدا محمد جمعة مديرة الجهاز المركزي للاحصاء بالولاية الشمالية أن حساب معدل التضخم يدخل في اثني عشر مجموعة هي الاغذية والمشروعات والتبغ الملابس والاحذية والسكن والمياه والكهرباء والغاز والتجهيزات والمعدات المنزلية واعمال الصيانة والصحة والنقل والاتصالات والترويح والثقافة والتعليم المطاعم والفنادق .

وعزت مديرة الجهاز المركزي للاحصاء بالولاية الشمالية إرتفاع معدل التضخم بالولاية في شهر أكتوبر الي الارتفاع في مجموعة الاغذية والمشروبات والنقل والصحة في الولاية الشمالية .

وأشارت الي أن معدل التضخم يتم بعد جمع أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات من أربعة أسواق هي كريمة ودنقلا والسليم ومروي ،مشيدة في هذا الصدد بتعاون العاملين في تلك الاسواق ومد الجهاز بالمعلومات والبيانات الكافية التي تسهل من عمل الجهاز المركزي للاحصاء بالولاية .

وقالت الاستاذة هويدا محمد جمعة أن أهم ملامح خطة الجهاز للعام (2021م) والتي تتضمن مصفوفة المشروعات تشمل الاستراتيجية الوطنية لتطوير الاحصاء مبينة أن الهدف من هذه المشروعات تقوية قدرات النظام الاحصائي الوطني .

وأضافت أن الخطة تتضمن أيضا قيام تعداد السكان والمساكن السادس بهدف توفير قاعدة بيانات أساسية كما تشمل خطة الجهاز المركزي للاحصاء للعام المقبل إجراء التعداد الزراعي الشامل الذي يهدف الي توفير بيانات أساسية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والاستمرار في المسوحات المتخصصة وهي الاستثمار الاجنبي والشمول المالي والمسح الصناعي الشامل والمسح العنقودي متعدد المؤشرات ومسح ميزانية الاسرة والفقر والمسح التبعي لسوق العمل ومسح الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس جائحة كورونا علي الأسر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد