50مليون دينار من الصندوق الكويتي لكهرباء الفولة

0
1

الاماتونج (سونا) تمّ بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية تمويل مشروع محطة كهرباء الفولة الرديفة بولاية غرب كردفان من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 25 مليون دينار كويتي بعد أن وافق الصندوق على تمويل المشروع بمبلغ إجمالي قيمته 50 مليون دينار كويتي  ما يعادل 170 مليون دولار ينفذ على قرضين قيمة كلٍ منهما 25 مليون دينار بفترة سداد مداها 25عاماً شاملة فترة الإمهال المحددة بخمس سنوات.

وقّع عن حكومة السودان الأستاذ عبد الحليم السيّد الأمين وكيل المالية بالإنابة فيما وقّع عن الصندوق مستشاره القانوني، وثمّن الأستاذ مصطفى يوسف حولي وزير الدولة بوزارة المالية العون المثمر الذي ظل يقدمه الصندوق للسودان منذ الستينات ومساعداته المالية والفنية لمختلف  قطاعات التنمية في السودان وآثارها الإيجابية على المواطن  وعلى توسيع النشاط الاقتصادي .

ووصف الوزير مشروع كهرباء الفولة بالمهم، وقال “نعوّل عليه ونعتبره استرتيجياً لتأثيره الإيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة”، ووجّه جهات الاختصاص بإكمال إجراءات  الصندوق بالسرعة المطلوبة لتنفيذ التمويل وفق الخطة المحددة، ووعد بتذليل كافة العقبات التي قد تعترض سير الأداء.

من جانبه أبان الأستاذ سامي النصف مساعد المدير الإقليمي رئيس بعثة الصندوق أن بداية الصندوق كانت من السودان، مشيداً بتعاون الجانب السوداني وجهوده في تنفيذ مشروعات الصندوق ووعد باستمرار العون وتقديم المساعدات للسودان .

و أمّن محافظ بنك السودان المركزي حسين يحيى جنقول على أهمية المشروع  ووعد بمعالجة المعوقات التي تعترض  تنفيذ التعاون بين الجانبين .

وأكد م. علي عبد الرحمن مدير التخطيط والمشروعات بالشركة القابضة للكهرباء أهمية المشروع في ربط  ولايات دارفور بالشبكة القومية، متوقّعاً أن تعمل محطة كهرباء الفولة بقدرة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط.

يذكرأن تكلفة تمويل المشروع حوالي 188 مليون دولار منها ما يعادل 170 مليون دولار تمويل الصندوق الكويتي، فيما تتحمل حكومة السودان المتبقي بقيمة 18 مليون دولار بالمكوّن المحلي عبارة عن تكلفة الأعمال المدنية للمشروع.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك