صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

11

الخرطوم : الأماتونج

أكدت إدارة جامعة الخرطوم، عدم الاستغناء عن أي أستاذ بدرجة البروفيسور، لافتة إلى استيعاب بعض الأساتذة الذين يعملون بالمشاهرة في نظام الزمالة حسب احتياجات الأقسام بالكليات العاملين بها.

وقالت الإدارة في بيان صحفي اليوم (الثلاثاء)، إن الأستاذ المتعاقد للزمالة يتمتع بكل الامتيازات في المشاركة والإشراف والتدريس لطلاب الدراسات العليا والبكلاريوس وفق حاجة القسم، منوهة إلى أن لجنة من كبار الأساتذة في الجامعة معنية بالنظر في طلبات المشاهرة والزمالة.

وفيما يلي ينشر ( الأماتونج ) نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الخرطوم

بيان صحفي

نشرت بعض الصحف السودانية الصادرة في الخرطوم والصحف الالكترونية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي خبراً على لسان أحد أساتذة الجامعة بروفيسور/ عمر محمد علي الأستاذ بقسم العلوم السياسية – كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وهو ليس مخوَّل بذلك خبراً مفاده أن جامعة الخرطوم قد أقالت مائة من الأساتذة بدرجة البروفيسور وأن اجتماعاً قد عقد بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية لمناقشة هذا الأمر.

وبناء على ذلك عقد مدير الجامعة البروفيسور/ عماد الدين الأمين الطاهر عرديب اجتماعاً ضم كل من وكيل الجامعة الدكتور/ إبراهيم آدم جمعة، عميد كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية الدكتور/ منيف عبدالباقي بابكر، مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة الأستاذ/ عبدالرحمن عبدالسلام، بحضور البروفيسور/ عمر محمد علي الذي نقلت الصحف التصريح على لسانه، وقد نفى البروفيسور عمر الحديث الذي نسب إليه في التصريح الصحفي وأن معلومات كثيرة تمت إضافتها ولم يدل بها. كما أكد أن اتصالاً هاتفياً قد تم به ولكنه لم يدل بالتصريح الذي نشر وقد أضيفت الكثير من المعلومات للخبر وهو لم يذكرها، وعليه تود إدارة جامعة الخرطوم أن توضح الآتي:

أولاً: أنه لم يتم الاستغناء عن أي أستاذ بدرجة البروفيسور وقد تم استيعاب بعض الأساتذة الذين يعملون بالمشاهرة في نظام الزمالة حسب احتياجات أقسامهم بالكليات التي يعملون بها، ويتمتع الأستاذ المتعاقد للزمالة بكل الامتيازات في المشاركة والإشراف والتدريس لطلاب الدراسات العليا والبكالاريوس حسب حاجة القسم بالكلية المعنية.

ثانياً: تعمل جامعة الخرطوم عبر المؤسسات الأكاديمية وعليه فإن هناك لجنة من كبار الأساتذة في الجامعة هي المعنية بالنظر في طلبات المشاهرة والزمالة لكل من يتقدم بطلب لذلك بتوصية من رئيس القسم المعني وعميد الكلية ومدير الجامعة هو رئيس اللجنة.

ثالثاً: تعمل لجنة المشاهرة بلائحة مجازة من مؤسسات الجامعة هدفها تحقيق الاستقرار الأكاديمي والاحتفاظ بالأساتذة الذين ما زال لديهم المقدرة على العطاء والبحث العلمي والعلاقات الخارجية التي تثري العملية الأكاديمية في الجامعة.

رابعاً: حسب إفادة عميد كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية الدكتور/ منيف عبدالباقي فإن الاجتماع الذي عقد بالكلية وذكر في التصريح قد تم بدعوته لأعضاء هيئة التدريس لمناقشة سير العملية الأكاديمية في الكلية وليس له علاقة بعمل لجنة المشاهرة.

خامساً: تود إدارة الجامعة أن توضح بأن 408 من أعضاء هيئة التدريس يعملون الآن بنظام المشاهرة والزمالة بعد اجتياز السن القانونية للمعاش. منهم 126 أستاذ بدرجة البروفيسور، 170 أستاذ مشارك، 25 أستاذ مساعد، 15 محاضر و72 زميل وجميعهم تتحمل جامعة الخرطوم مرتباتهم كاملة من مواردها الذاتية بمبلغ يصل إلى 227 مليون جنيه شهرياً.

سادساً: تؤكد إدارة الجامعة أن لجنة المشاهرة قد اعتذرت لعدد 33 من أعضاء هيئة التدريس عن التجديد بعد تجاوز السن القانونية للمعاش بتوصية من رؤساء الأقسام التي يعملون بها منهم 4 أستاذ مشارك، 13 أستاذ مساعد و 15 زميل، و 4 بدرجة محاضر ولم يتم الاستغناء عن أي أستاذ بدرجة بروفيسور. وهناك عدد قليل بدرجة أستاذ لم يتقدموا بطلبات للتجديد بالمشاهرة.

تود إدارة الجامعة التأكيد على احترامها وتقديرها للإعلام والصحافة وللدور الذي يلعبه في المجتمع، وترجو إدارة الجامعة من الصحافة أن تستقي المعلومات من مصادرها الأصلية في كل ما يتعلق بالجامعة وإدارتها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد