استراحة الجمعة :  الطلاق مشكلة ؟ ام حل ؟

0
3

—————

صباحكم خير – د ناهد قرناص

استراحة الجمعة 

 الطلاق مشكلة ؟ ام حل ؟

ارسل لي في الخاص (يا دكتورة انا شاب في بداية الثلاثينيات من أسرة بسيطة ومكافحة، استطعت ان اكمل تعليمي واعمل في شركة براتب جيد، ربنا وفقني في اني اصلح من حال اسرتي واساعد أبي، ودا خلاني شوية اتأخر في الزواج ويمكن برضو لأني ما كنت لقيت انسانة لفتت نظري لحدي ما اشتغلت معانا في الشركة محاسبة انسانة طيبة واخلاقها عالية جدا، ما كذبت وطرقت الباب مباشرة شكرتني وقالت اني لازم اعرف ظروفها انها سبق لها الزواج من أبن عمها وما اتفقوا وانفصلت عنه بعد مرور اقل من سنة، سألتها عن سبب الانفصال رفضت تحكي تفاصيل، وقالت ان ابن عمها انسان محترم وكريم بس هم ما اتفقوا سويا وعلاقتهم الان جيدة وهي طوت الصفحة دي خلاص.. طيب المشكلة وين ؟ اني لما كلمت اهلي برغبتي ثارت والدتي واخواتي كيف اتزوج مطلقة ؟ منطقهم بقول انها تطلقت بعد فترة بسيطة ودي ذاتها مشكلة، ومعناهو انها ما صبورة لانو ابغض الحلال عند الله الطلاق ودي معناها انو أي مشكلة تحصل ممكن تطلب الطلاق وووو حكايات وقصص بيني وبينك انا لازلت ميال ليها وشايف انها انسانة كويسة بس برضو قصة انها تطلقت بعد فترة بسيطة والطلاق دا حاجة صعبة ما عارف اعمل شنو ؟ تنصحيني بي شنو؟)

القصص التي تصلني لابداء رأيي تجعلني احس بالخوف والرهبة أن يضعك احدهم موضع المسؤولية والحكمة وينتظر أن تعطيه رأيك في أمر مفصلي في حياته نسأل الله التوفيق الشاب أعلاه حكايته مكررة وربما مرت على أغلب الشعب السوداني النظرة الدونية المليئة بالشك للمرأة المطلقة، وتحميلها اسباب الطلاق وعدم الصبر لكني لم اختر هذه الرسالة لمناقشة هذا الامر انما لمناقشة عبارة (أبغض الحلال).هذه الجملة التي يرفعها الكثيرون شعارا بحثت عن أصلها ولم اجد لها سندا قويا فلا هي قرآن يتلى ولا حديث صحيح متفق عليه وفي افضل الاحيان وجدت من يقول انه حديث ضعيف، والبعض الآخر يقول انما هي مقولة استحسنها البعض وسارت بها الركبان، وهذا أمر لن اخوض فيه له اناسه المختصون لكني في الحقيقة لا أعرف ان هناك حلالا بغيضا وحلال غير ذلك، الحلال حلال والحرام حرام والطلاق حالة اجتماعية حكى عنها القرآن باستفاضة واعطاها حيزا كبيرا وسورة كاملة باسمه تفصل وقوعه وتبعاته.

الأشخاص الذين يقررون بكامل ارادتهم اختيار هذه الخانة الاجتماعية، هم اشخاص وجدوا ان الحياة لن تسير بهم معا، فتوافقوا على الافتراق باحترام وتقدير كما في حالة السيدة اعلاه، واستغرب ان يرى اهلك الجزء الفارغ من الكوب ولم يلاحظوا انها لم تأتِ على سيرة طليقها بسوء بل ذكرته بكل خير وأنه انسان محترم وكريم وهذا يعني انها سيدة اصيلة تحفظ حقوق الآخرين وان كانوا على خلاف.. الطلاق ليس بغيضا .انه في كثير من الاحيان حل لمشاكل وصلت الى طريق مسدود وربما كان مفتاحا لاناس آخرين ليدخلوا حياة البعض ويكملوا مشوار الحياة معا.

والمرأة التي تتخذ خيار الطلاق لا تتخذه بين يوم وليلة، فالاستقرار غريزة عند النساء والتي تصل لمرحلة الفراق هي انثى اكملت كل محاولات رأب الصدع قبل ان تصل مرحلة التشظي، ويستحق ان نطلق عليها امرأة شجاعة اختارت ان تنجو ببقية عمرها من التعاسة، والرجل الذي يتخذ قرار الطلاق ويكرم المرأة التي شاركته بعض عمره ويفارقها باحترام ويحفظ حقها وسيرتها هو رجل يستحق ان نرفع له القبعة تحية ونتمنى أن يحذو كل من اختار هذا الطريق حذوه.

لا استطيع ان املي عليك ما تفعله. فقط انظر الى الأمر بحيادية وعقلانية ومن ثم حاول بهدوء اقناع اهلك وأكيد سيحدث الخير في النهاية مع كل خالص امنياتي لك بكل الخير.

الجريدة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا