صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الوطنية ليست حلاوة طحنية !!

35

ما وراء الكلمات

طه مدثر

الوطنية ليست حلاوة طحنية !!


)1(
إثنان لا يمكن إخفاؤهما.الدخان. والثراء الحرام.ومظاهره التى لا تخفى على ذى بصيرة.او ذى عين.عدا ان عين الحكومة عن رؤية الفساد كليلة.
)2(
الكذب دائماً ينقلب على صاحبه..ويقتله .بدأ بمسيلمة الكذاب.ثم إنتقل عبر العصور والازمان.ووصل الى احفاده.من اصحاب الفخامة والرئاسة ومن لف لفهم.
)3(
أحذر الحكومة التى تتحدث عن الفضائل.والمعارضة التى تتحدث عن وحدة الصف والهدف..فكل كائن يتحدث عن ماينقصه.
)4(
المشاكل الصغيرة.تصنع المصائب الكبيرة.وثورة الانقاذ الوطنى.بدأت كمشكلة صغيرة.ولكنها وبعد ثلاثين عاماً.وصلت الى مرحلة المصيبة!! اللهم أجرنا فى مصيبتنا وأخلفنا خير منها.
)5(
فضيلة يتجاهلها كبار المسؤولين وصغارهم.)برودة الاعصاب والنفس البارد( فالمسؤل صاحب الاعصاب التالفة والنفس الحار..لا يدوم طويلاً فى المنصب..وهو ماتسميه الحكومة.بضبط الخطاب الاعلامى..فلا تكن مستجيب فورى لاستفزازات الاخرين.
)6(
معلوم ان الميت لا أصدقاء له.ولكن بالسودان له راتب شهرى.كما انه لا يفقد حقه الدستورى.فى المشاركة بصوته)لا صورته(فى اى إنتخابات…
)7(
نحن لسنا سعداء كما تظن الحكومة.كما إننا لسنا أشقياء.كما نظن بانفسنا.. أكيد أنك سمعت بالذى قال لنا)أحمدوا الله أنكم أفضل من سوريا وليبيا واليمن(وبعد أن نحمد الله.)ونبوس الايادى وش وضهر.وبعد أن سمعنا كلامه(ولماذا لا نسأله.ليه مانكون أفضل من)ماعاوز أكتر المحلبية(وأقول أفضل من هولندا؟ولكن ليه مانكون افضل من ماليزيا مثلاً؟
)8(
الفنان او المؤدى الذى لا يحس ولا يشعر بالمهانة او الذل.هو الذى إذا قلت له)يا أستاذ أغنيتك الاخيرة دى رائعة شديد(فتنتفخ)جضومه وتتورد( كما تنتفخ وتتورد)جضوم صاحب فضائية شهيرة(وبشفقة مفرطة.يسألك )هل متذكر منها مقطع او كوبليه؟(فترد عليه)والله شدة ماهى رائعة مامتذكر منها كلمة!!(
)9(
كثيرون يحسبون ان الوطنية.هو مجرد)حلاوة طحنية(او أسم لدار سينما إندثر بفعل المشروع الحضارى لحزب المؤتمر الوطنى.او هى)صفقة ورقصة(وخطبة حماسية..كما أنه يحسبون أن الاشخاص الاعلى صوتاً. الحنجورين.هم الاكثر وطنية..لا الوطنية هى حاسة السادسة لا تتوفر إلا للذين يهمه هذا الوطن اولاً واخيراً.
)10(
الهيئة او الكيان الذى كان يُسمى )الوحدة الجاذبة(والذى أحسب انه تم إنشاءه قبيل إنفصال دولة جنوب السودان.ومن مهامه.كيف يجعل الوحدة جاذبة.ويحاول منع الانفصال..واغلبنا يحسب ان هذه الهيئة او هذا الكيان قد تم حله.بعد أن فشل فى جعل الوحدة جاذبة..ولكن إتضح لنا كما إتضح للحكومة.ممثلة فى رئيس الوزاء بان هذه الهيئة مازالات موجودة.والعاملين فيها.مازالوا يصرفون رواتبهم ومخصاصتهم!!ومسكينة الطفلة اليس فى بلد العجائب.التى زرات كثير من البلاد.ورأت فيها العجائب والغرائب..ولكن كل ما رأته اليس )كوم(ومايجرى فى السودان)كوم(ومارأته كان مناظر )ساكت( اما الفليم ففى السودان..وأخشى ان نصحو يوما ونجد ان هئية مشروع حفر ترعتى كنانة والرهد.مازالت موجودة.!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد