صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس وزراء إثيوبيا يقر بتأخر أعمال البناء في سد النهضة

3

‏وكالات ـ الأماتونج
أقر رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي،  بتأخر أعمال البناء في سد النهضة التي كان من المقرر أن تنتهي في 2016. جاء ذلك في أول مؤتمر صحفي يعقده آبي أحمد، لوسائل إعلام محلية وعالمية، بالعاصمة أديس أبابا.
التأخر في أعمال سد النهضة: وذكر أن شركة الإنشاءات الإثيوبي التابعة للجيش، مسؤولة عن تأخر البناء في مشروع سد النهضة، الذي كان مقررا أن ينتهي بنائه خلال 5 سنوات من بدء العمل فيه عام 2011 ..  وتأخر أعمال البناء يرجع لإخفاق شركة الإنشاءات الإثيوبية في القيام بالأعمال الهيدروميكانيكية وتوفير المعدات الكهروميكانيكية للسد بما في ذلك التوربينات المطلوبة. وأن الحكومة نقلت العقد من شركة الإنشاءات الإثيوبية إلى مقاول آخر )لم يذكره( لديه إمكانيات وخبرة عالمية من أجل مواصلة العمل في المشروع وإكماله. .وفي 2 أبريل/نيسان 2011، أطلقت إثيوبيا مشروع سد النهضة الذي يتم تشيده بإقليم بني شنقول ـ جمز على الحدود الإثيوبية السودانية، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا. وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في مايو/أيار الماضي، إنجاز 66% حتى الآن من مراحل بناء السد.
الإفراج عن العمودي
وتعهد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي بمواصلة الضغط على السلطات السعودية للإفراج عن رجل الأعمال السعودي الإثيوبي المولد محمد العمودي. ويعتبر رجل الأعمال محمد العمودي ولد في إثيوبيا لأب سعودي وهو من أهم رجال المال والأعمال في السعودية، وله استثمارات بارزة في إثيوبيا أهمها المساهمة في بناء سد النهضة. حيث تبرع العمودي بـ 88 مليون دولار لصالح بناء سد النهضة، ويشارك في إنشائه من خلال مصنعي إسمنت في إثيوبيا، يورد معظم إنتاجهما لإنشاء السد.
المصدر الجزيرة مباشر وكالات

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد