صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ناقلتا نفط تتعرضان لهجوم في خليج عمان وسط توتر متصاعد في المنطقة

6

الاماتونج ـ وكالات

تلقى الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين نداءي استغاثة من ناقلتي نفط قال إنهما تعرضتا إلى هجوم في خليج عمان صباح الخميس. وذكرت وكالة “أس أند بي- بلاتس”أن سفينة تدعى “فرونت آلتير” اشتعلت فيها النيران قرب خليج عمان، في حين أكدت شركة “بي أس أم” لإدارة السفن أن ناقلة نفط تابعة لها تعرضت إلى حادثة أمنية وأنه تم إنقاذ 21 شخصا كانوا على متنها، وسيناقش مجلس الأمن الدولي الخميس الهجوم على الناقلتين.

أعلن الأسطول الخامس الأمريكي أنه تلقى “نداءي استغاثة” صباح الخميس من ناقلتي نفط “تعرضتا لهجوم” في خليج عمان. وقال الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين في بيان “نحن على علم بهجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان”.

وأضاف “تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي والثاني عند الساعة 7:00 صباحا”. وأكد أن “سفن البحرية الأمريكية منتشرة في المنطقة وتقدم المساعدة”.

وأوردت وكالة “أس أند بي- بلاتس” نقلا عن عدد من المصادر في مجال النقل البحري في آسيا أن واحدة من السفن تدعى “فرونت آلتير” وبنيت عام 2016 وترفع علم جزر مارشال، اشتعلت فيها النيران بالقرب من خليج عمان.

بينما أعلنت شركة “بي أس أم” لإدارة السفن في سنغافورة أن واحدة من ناقلاتها وتحمل اسم “كوكوكا كوريجوس” كانت هدفا ل “حادثة أمنية”، وأن أفراد الطاقم وهم 21 شخصا تركوا السفينة وتم إنقاذهم.

وذكرت قناة “برس تي في” الإيرانية باللغة الإنكليزية على تويتر في وقت سابق أنه تم استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان.

مراسل فرانس24: “إيران أرسلت فرق إنقاذ لإحدى الناقلتين المستهدفتين بالهجوم”

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيناقش الخميس في جلسة مغلقة، الوضع في الخليج في أعقاب تعرض ناقلتي النفط للهجوم، بناء على طلب الولايات المتحدة.

وأعلن البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس على الهجومين اللذين تعرضت لهما ناقلتا نفط في خليج عمان وأن حكومته “تقيم الموقف”. وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان “تم إطلاع الرئيس على الهجوم على سفن مدنية في خليج عمان. الحكومة الأمريكية تعرض مساعدتها وستواصل تقييم الموقف”.

النرويج تؤكد تعرض ناقلة تابعة لها لهجوم

وكانت السلطات البحرية النرويجية قد أكدت تعرض ناقلة النفط “فرونت ألتير” المملوكة لمجموعة “فرونتلاين” النرويجية لـ”هجوم” صباح الخميس في خليج عمان بين الإمارات وإيران وسمعت ثلاثة انفجارات على متنها، مؤكدة عدم إصابة أي عنصر من الطاقم بجروح.

كما أفادت الهيئة النرويجية للشؤون البحرية في بيان أن هجوما استهدف سفينة أخرى هي “كوكوكا كوريجوس” في المنطقة البحرية ذاتها.

وأشارت إلى أن النيران مشتعلة في الناقلة “فرونت ألتير” البالغة زنتها حوالي 110 ألف طن فيما وصلت فرق الإغاثة إليها.

ودعت السلطات البحرية السفن النرويجية لتوخي “اليقظة والحذر الشديدين” في المنطقة.

والشهر الماضي، تعرضت أربع سفن، ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية لأضرار في “عمليات تخريبية” قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز ، بحسب أبوظبي.

وارتفعت أسعار النفط الخميس بعد أن أوردت خدمة معلومات شحن تديرها البحرية البريطانية عن “حادثة” في خليج عمان.

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إن “المملكة المتحدة وشركاءها يقومون حاليا بالتحقيق”.

وارتفعت أسعار النفط العالمية 4% فورا بعد ورود التقارير عن “هجوم”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد