صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أسئلة تعسفية جداً

48

اندياح
داليا الياس
أسئلة تعسفية جداً

‏‏‏‏
شئت أم أبيت سيبدأ طفلك – وفقاً للفطرة البشرية والتدرج الإنساني – في مباغتتك بأسئلة تعسفية محرجة والتقاط التفاصيل الصغيرة ليطلق حولها ملاحظاته الخاصة!
وقبل إستعراض النماذج، علينا أن نؤكد أن هذه تعد ظاهرة صحية تشير إلى تمام عافيته الذهنية.. إذ أنه يبادر بذلك مدفوعاً بالمنطق المتعطش بداخله لبلوغ تمام الارتواء.
فلا تستنكر أسئلته المحرجة حول الكون والظواهر والأشياء والسلوكيات والأنواع والكيفية التي أتى بها إلى الحياة!!
والأخيرة هي أكثر الأسئلة التي تسبب قلقاً وحرجاً للوالدين.. فيعمدان للمراوغة والهروب من الوقائع المباشرة على اعتبارها خادشة للحياء أو عورة يجب سترها!
وبغض النظر عن ترسبات التربية والأعراف والبيئة المتكلسة في عقولنا وسلوكنا وأسلوب تفكيرنا وتفاصيل حياواتنا، فالحقيقة المجردة هي أن أطفالنا يظلون يبحثون عن إجابات مقنعة وضافية لو لم نوفرها لهم بالشكل الملائم، فسيبحثون عنها خارج جدران المنزل، وما أكثر الوسائل التي يمكنها أن توفر مئات الإجابات على أيامنا هذه!.. وهو ما يضعنا سريعاً في موقف لا نحسد عليه إذا ما كنا قد عمدنا للكذب أو التهويم ونحن نجيب عن الأسئلة المطروحة أياً كانت!
الكذب حبله أقصر من المعتاد فيما يتعلق بما نملّكه لصغارنا من معلومات حول أسئلتهم التعسفية السافرة تحديداً. وهي العبارة التي ترددت في كتابتها مثلما نتردد في تداولها ومثلما نمارسها بخجل ونصنفها في أعلى قوائم العيب والممنوع حتى في إطارها المشروع. وهذا ما جعل جهلنا في هذه الجزئية المهمة من فطرتنا الإنسانية متوارثاً.. ونظرتنا لها قاصرة ومشاكلنا فيها متفاقمة.
مشاكل مسكوت عنها.. وإجابات قصيرة مقتضبة وجافة نلقيها في وجوه أبنائنا أو ننتهرهم بعنف ليكفوا عن الحديث في مثل تلك الأمور فنرسب في عقولهم المزيد من الحيرة والقلق والتساؤلات.. وسرعان ما تلتقط عقولهم المزيد من الإشارات على مر السنوات من المسلسلات والشبكات العنكبوتية والأصدقاء والرفاق.. وهي في الغالب تفاسير منحرفة تمضي بهم للتهلكة!!
وربما لا يمكننا وضع منهج واضح للإجابة عن أسئلة الأبناء.. وكثيراً ما يحدث تضاد في أساليب الوالدين وهو ما يجب الاتفاق عليه ومناقشته كجزء أساسي من تربية الأبناء.. الإجابات يجب أن تكون محددة ومتفق عليها.. ولا نلجأ للحكايات الخرافية والأكاذيب.. ما ضيرنا إن قلنا لأحدهم مثلاً عندما يسأل عن كيفية ولادته: )لقد أحببت أمك وتزوجتها ووفقاً لذلك الزواج نبتّ أنت في بطنها من فرط حبنا وأنجبتك بعملية جراحية بسيطة في المكان المعين وها أنت بكل جمالك.. وبعد أن تتزوج ستنجب ابناً مثلك.. ولكن الزواج هو الشرط الأساسي للإنجاب(!!
والأم بالمقابل تختار إجابة مناسبة في ذات الإطار.. ولا أرى في الأمر ما يريب أو يسبب الحرج أو يضر الطفل أو الوالدين!!
الحديث في هذا الأمر طويل ومهم، ويحتاج عودة لمرات.. ولكن علينا أن نتفق أن الكذب والردع والمراوغة لن تربي طفلاً سوياً أو مهذباً.. إخفاء الحقائق هو الذي يدفع الطفل للتقصي الخارجي وعزل حياته الخاصة، وكل ما يترتب عليه من انحراف.
تلويح:
الحنان هو الإجابة الشافية عن كل أسئلة الأطفال التعسفية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد