صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان باطل شكلا وموضوعا

14

 

دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الاثنين، “بأشد العبارات” الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبرا أنه “باطل شكلا وموضوعا”.

وقال أبو الغيط في بيان إن “الإعلان الذي صدر اليوم عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، إعلان باطل شكلا وموضوعا، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحا ونصا، تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم”.

وشدد الأمين العام للجامعة العربية في بيان على أن “هذا الإعلان لا يغير من وضعية الجولان القانونية شيئا”، لافتا إلى أن الجولان “أرض سورية محتلة، ولا تعترف بسيادة إسرائيل عليها أية دولة”.

وتابع: “هناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى، أهمها القرار 497 لعام 1981 الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان السوري، ودعا إسرائيل إلى إلغاء قرار ضم الجولان”.

وأضاف أبو الغيط: “شرعنة الاحتلال هو منحى جديد في السياسة الأميركية، ويمثل ردة كبيرة في الموقف الأميركي الذي صار يتماهى بصورة كاملة مع المواقف والرغبات الإسرائيلية”.

وشدد الأمين العام للجامعة العربية على أن “العرب يرفضون هذا النهج”، قائلا: “إذا كان الاحتلال جريمة كبرى، فإن شرعنته خطيئة لا تقل خطورة، فالقوة لا تنشئ حقوقا ولا ترتب مزايا، والقانون الدولي لا تصنعه دولة واحدة مهما كانت مكانتها، وديمومة الاحتلال لفترة زمنية -طالت أم قصرت- لا تسبغ عليه شرعية”.

كما أكد أن الجامعة “تقف بقوة وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، وهو موقف يحظى بإجماع عربي واضح وكامل، وستعكسه القرارات الصادرة عن القمة المرتقبة في تونس مطلع الأسبوع المقبل”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد