صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحرية والتغيير.. الاختطاف الثلاثي

10

———-

ما وراء الخبر _ محمد وداعة 

الحرية والتغيير.. الاختطاف الثلاثي

 أصدر تجمع القوى المدنية بياناً بتاريخ 17 يناير 2021م جاء فيه ( يتأهب المجلس المركزي للحرية والتغيير للدفع بقائمة ترشيحاته الى رئيس الوزراء وقد تواصلت عمليات التغول والالتفاف من قبل القوى الحزبية داخل المجلس المركزي بمحاولات فرض اسماء بعينها لولائها الحزبي وذلك بترشيحها لاسم واحد في بعض الوزارات وهو ما يعد مخالفاً لقواعد وضوابط الترشيح المتفق عليها والتي تنص على تقديم ثلاثة مرشحين لكل وزارة على ان يختار من بينها رئيس الوزراء، اضافة الى اسقاط معيار الكفاءة والخبرة المهنية والاكتفاء بمعيار النزاهة والاعلاء من معيار الالتزام السياسي الحزبي للمرشحين في مخالفة صارخة للبند الثاني من اعلان الحرية والتغيير، (ثانياً: تشكيل حكومة انتقالية قومية من كفاءات وطنية بتوافق جميع أطياف الشعب السوداني تحكم لأربع سنوات)، ومخالف أيضاً لنهج ومعايير عملية الترشيح داخل المجلس المركزي والتفسير الوحيد هو فرض قائمة حزبية لا يشترط فيها الكفاءة مما يتيح للقوى الحزبية التي تهيمن على الحرية والتغيير (المؤتمر السودانى، التجمع الاتحادي وحزب البعث) السيطرة على الترشيحات وفرض وزراء حزبيين في التشكيل الوزاري الجديد على حساب الكفاءة بميزة الانتماء الحزبي وحدها لمجلس الوزراء.

 وجاء فيه أيضاً ( ونؤكد التزامنا بمدنية الحكومة التنفيذية واستقلالية قراراتها ونفاذها بمعزل عن تدخلات المكون العسكري وتغوله على صلاحيات الحكومة التنفيذية ونرفض مؤخراً ما يتم من تدخل عبر مجلس الشركاء في الشأن التنفيذي، ونثبت ان الترشيحات لمجلس الوزراء هو شأن مدني يخص قوى الثورة المدنية بكافة مكوناتها الملتزمة بميثاق الحرية والتغيير ونؤكد على ضرورة الالتزام بمعايير الكفاءة والخبرة المهنية في إختيار المرشحين للوزارات ونطالب القوى الحزبية ان توقف فوراً المحاولات المفضوحة لاختطاف الفترة الانتقالية بفرض سياسة الأمر الواقع وتمرير القائمة الاحادية والمتفق عليها مسبقاً من المكونات الحزبية لترشيحات مجلس الوزراء، وسنظل نقاوم حتى يتم تصحيح مسار الحرية والتغيير ومقاومة الاختطاف الحزبي الثلاثي للقرارات داخل المجلس المركزي، والاسراع في انعقاد المؤتمر التداولي عبر مشاركة كل قوى الحرية والتغيير، وتوسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرارات لتشمل كل القوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير وان لم تُمثل داخل هياكلها).

اختطاف ، تغول ، التفاف ، اقصاء ، انفراد ، الامرالواقع .. الخ ، تعابير ظلت ترددها غالبية القوى المكونة للحرية والتغيير ،رغم انها شاركت فى صنعها وتكريسها ردحاً من الزمن ، ومارست بالاشتراك او بالتواطؤ نفس الممارسات القبيحة التي تستنكرها اليوم ، و(ان تأتي متأخراً خير من الا تأتي ) ، الاحزاب ( الغاضبة في الاجماع ونداء السودان ) ، تجمع المهنيين ، حزب الامة ، الحزب الشيوعي ، تجمع القوى المدنية ، والاعلان عن نسخة أخرى من الاتحادي المعارض ، ونسخة أخرى من مبادرة المجتمع المدني،ل ماذا تقف كل هذه القوى عاجزة أمام قوى الاختطاف الثلاثي وهي حسب بيان القوى المدنية (المؤتمر السوداني، التجمع الاتحادي وحزب البعث- الاصل ) ؟ ، وما هي أسباب قوة قوى الاختطاف الثلاثي؟

ما من شك ان معظم القوى التي تجأر بالشكوى اليوم من الاختطاف ، كانت في وقت سابق تمارس الاختطاف والاقصاء لمكونات الحرية والتغيير الأخرى، وكانت ( متحالفة مع الثلاثي)، وهي السبب المباشر لتغوله وانفراده ، واختطافه ، واقصائه لهم ولغيرهم ، بعد ان تمكنوا ونسجوا تحالفات مرئية ، وغير مرئية مع مكونات السلطة الانتقالية ، هذه التحالفات تعتبر من أهم أسباب قوة ثلاثي الاختطاف ، ويقول متابعون لجهود قوى عملت باخلاص من أجل اصلاح المجلس المركزي باعادة هيكلته وتطويره ، ظل (ثلاثي الاختطاف ) وبعض ممثلي تجمع المهنيين اهم اللاعبين في افساد المشهد السياسي، وتفكيك قوى الحرية والتغيير.

حراك ايجابي انتظم بين القوى الغاضبة والقوى ( المختطفة ) ، في محاولة للاجابة على السؤال ما العمل ؟ وهل يمكن لهذا الوضع ان يستمر؟ وهل توجد ارادة كافية للتغيير؟ وسط الاغراءات المادية والمعنوية ؟ بعد ان رفع ثلاثي الاختطاف شعار (اي زول زعلان بنراضي ) ، مراقبون يقولون ان وضع قوى الحرية والتغيير وصل الى مرحلة الازمة ، بحيث لا ينفع فيه ترقيع او تلتيق، مما يتطلب العودة الى منصة التأسيس ، وهذا لن يتحقق الا بعقد مؤتمر تأسيسي لقوى اعلان الحرية والتغيير ،يضطلع بتقييم الفترة الماضية واستخلاص الدروس والعبر، وازالة الاختطاف ، واعمال مبدأ المحاسبة والنقد والنقد الذاتي، واعادة هيكلة السلطة الانتقالية وفقاً للوثيقة الدستورية ( مجلس السيادة، مجلس الوزراء ، المجلس التشريعي، المؤسسات العدلية والمفوضيات.. الخ)، والالتزام بالعلاقات الموضوعية مع مكوناتها والفصل بين السلطات، واعادة الحاضنة الى الالتزام بمبادئ واهداف ثورة ديسمبر ، بغير هذا فان البديل سيكون غياب الخاطفين والمخطوفين، وستعم الفوضى والخراب وضياع البلاد بأسرها، وحينئذ لن ينفع الترحم على أرواح الشهداء الذي تستهل به قوى الحرية والتغيير بياناتها ، ماذا فعلت قوى الحرية والتغيير للشهداء؟

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد