صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

القادة العرب يدينون الارهاب ومحاولات زعزعة الامن بالخليج

9

الاماتونج (سونا)- أدان القادة العرب المشاركون في القمتين الطارئتين العربية والخليجية كل محاولات زعزعة الامن و الاستقرار في المنطقة العربية عامة وفي كل من المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة خصوصا

واعربت القمة الطارئة لدول مجلس التعاون الخليجي والقمة الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية والتي مثل السودان فيها الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي عن ادانتهما الصريحة لكل ما تقوم به إيران تجاه المنطقة العربية ودول التعاون الخليجي

واشار القادة العرب في بيانين منفصلين صدرا عن القمتين الى دعم طهران لمليشيات الحوثي التي تستخدم هذا الدعم في الهجوم على اراضي ومنشات المملكة العربية السعودية وفي الهجمات التي وقعت علي سفن مدنية بالخليج العربي لكل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وقال السيد ابراهيم العساف وزير خارجية المملكة العربية خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع امين عام جامعة الدول العربية وامين عام مجلس تعاون دول الخليج العربي والذي عقد فجر اليوم بمكة المكرمة أن دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وجدتا تأييد كبيرا خلال القمتين الطارئة اللتين انعقدتا بمكة المكرمة واختتمتا أعمالها فجر اليوم.

وأكد العساف رغبة الدول العربية في العيش بسلام مع إيران على ان تتخلى طهران عن سياسات دعم الارهاب وأن تكون دولة جارة متعاونة تؤسس علاقاتها علي حسن الجوار .

ومن جانبه استعرض عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي البيان الختامي لقمة دول التعاون الخليجي الذي اكد تضامن دول الخليج و تاييدها لكل خطوة تتخذها كل من السعودية و الامارات حماية لمصالحها من الاعتداءات.

وقال أن بيان القمة دعا المجتمع الدولي للقيام بدوره لكف دولة إيران وتهديداتها للمنطقة العربية والى عدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وكان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية قد اشار في المؤتمر الى ان القمة العربية الطارئة ركزت على موضوعات اساسية وهي الهجمات التي وقعت على السفن في مياه الخليج وانها بعثت برسالة واضحة ضد لكل من يتدخل في شؤون الاخلية للدول العربية .

واشار ابو الغيط الى ان المشاركه في القمة كانت على اعلى المستويات مما يعطى مخرجاتها قوة اضافية وزخما سياسيا .

و قال ان القمة العربية وجهت إدانة واضحة وقوية ضد كل ما تتعرض له المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات .

وأكد الامين العام بان جامعة الدول العربية لا تسعى للتاجيج لوقوع حرب مع ايران ولكنها تريد احترام الحقوق العربية وكف إيران من التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وايقاف دعم المنظمات الارهابية .

وكان وزير الخارجية السعودي قد اشار الى ان الحوثين المدعومين من ايران قد اطلقوا 225 صاروخا تجاه مدن المملكة العربية السعودية وان بعضها استهدف مكة المكرمة بينما اطلقت مليشيات الحوثي 155 طائرة بدون طيار تجاه المملكة العربية السعودية وان ما تعرضت له السفن المدنية في منطقة الخليج العربي والهجوم على المنشأت البترولية في المملكة العربية السعودية ياتي كتصعيد وخطوة بالغة الخطورة في العمل الارهابي ضد المملكة والامارات والخليج عامة بما يهدد السلام و الامن والاقتصاد في العالم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد