صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تركيا وستار الإستثمار

14

صباح محمد الحسن

أطياف – صباح محمد الحسن

تركيا وستار الإستثمار

كانت زيارة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى تركيا بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان ، بعد أن هاتفه الرئيس عبد الفتاح البرهان مبادراً ، حسب إعلان المجلس السيادي (أن رئيسه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، تلقى دعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لزيارة تركيا خلال اتصال هاتفي أجراه البرهان مع الرئيس أردوغان).
وتأتي زيارة رئيس مجلس السيادة بعد زيارة نائبه محمد حمدان دقلو في مايو الماضي والتي رافقه فيها عدد من الوزراء مثلما رافق البرهان عدد منهم ولم يمنع تركيا كونها دولة الإيواء لعدد كبير من قادة الإسلاميين السودانيين، الذين فروا إليها بعد سقوط حكمهم، ومارسوا معارضتهم للحكومة الانتقالية، لم يمنعها من أن تمارس علاقاتها بصورة طبيعية مع حكومة الثورة ، بالرغم من أنها ظلت الحاضنة والمنصة الرئيسة لقيادات الفلول واتباعهم لضرب الثورة من الخارج وكان حميدتي فرَّ اليها بحثاً عن ملاذ آمن بعد أن خسر الدول التي كانت توفر له الرعاية السياسية فقرر زيارتها لإرسال رسالة في بريد هذه الدول وللبحث عن سند بعد ان اصبح وحيدا .

وكانت زيارته مفاجئة الى أنقره شابهتها ايضاً زيارة البرهان التي رُتب لها بصورة سريعة وقدم حميدتي أطواق الإستثمار لينجو بها من الإتهامات والانتقادات التي وجهت اليه لذلك جاء متأبطاً عدد من الوعود والاتفاقات الاستثمارية التي تلاها شفهياً للأجهزة الاعلامية وهاهو البرهان ايضا يقدم عرضا جديداً من الاتفاقيات وان تركيا وقعت مع السودان ٦ اتفاقيات تعاون تشمل عددا من المجالات والقطاعات وبما ان زيارة حميدتي لتركيا لاتختلف عن زيارة البرهان في شي وإن النتائج متشابهة فهذا يعني ان الأغراض الخفية ربما تكون ايضا متشابهة.
فالسؤال لطالما ان تركيا لديها الرغبة الملحة في الإستثمار فلماذا لاترسل وفوداً استثمارية للسودان لتعقد اتفاقياتها مع الحكومة داخل السودان شأنها شأن الدول التي زارت الخرطوم بعد الثورة وقدمت مطالبها لفتح ابواب استثمارية مع السودان ومنها على سبيل المثال امريكا وفرنسا والمانيا وغيرها من الدول دون ان يضّطر قادة الحكومة الإنتقالية للسفر إليها ، فقط لعقد إتفاقيات إستثمارية كانت يمكن أن تتم بين وزراء الاستثمار والمالية لدى الدولتين.
وهذا السؤال تنبثق منه عدة اسئلة اخرى أهمها هل طالب رئيس مجلس السيادة وقبله نائبه وهما يزوران تركيا بإسم المجلس السيادي لحكومة الثورة بتسليم قيادات النظام البائد هناك ، التي نهبت ثروات الشعب وحولتها للبنوك التركية ، هل طالب البرهان في زيارته الحكومة التركية بفتح تحقيق في هذه الأموال والتأكد من مصادرها، وسؤال أكثر براءة هل قام البرهان بزيارة او لقاء بعض قيادات النظام المخلوع ، سراً كان أم علناً ؟

ام ان الزيارة ( كلها ) لم تتجاوز الحديث عن إتفاقيات الإستثمار ، وأنها ليست عبارة عن غطاء ( سميك ) لأغراض سياسية لها ابعادها الداخلية والخارجية والإقليمية فالسودان بعد انفتاحه العريض مع العالم في مجال الإستثمار ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، وازالة كل العقبات أمام الاستثمارات الخارجية هل هو بحاجه لسفر رئيس مجلس سيادته للبحث عن اتفاقات استثمارية بتركيا ، تركيا التي تريد ضمان وسريان اتفاقياتها مع النظام البائد فهي التي يجب ان ترسل وفودها الي الخرطوم ولا نبالغ لنقول ان يزور رئيسها السودان ليلتقي البرهان ، وليس العكس ، فالعلاقات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية بين الدول يجب ان توزن من قبل الحكومة بكفتي ميزان العزة والكرامة التي تضاهي عزة شعبه وثورته ، حتى لانظل ونقبع في دائرة (الدونية السياسية) التي صنعها المخلوع واول أعراضها (الهرولة) الي الدول للذي يستحق والذي دون ذلك .
طيف أخير :
لا تقف بالمكان الخاطيء وتبحث عن الشغف

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد