صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تعريف الرأى العام

37

صلا الاحمدي

رأى حر

صلاح الاحمدى

تعريف الرأى العام

يعنى بالرأى العام بالنسبة لبلد ولمجموعة من السكان رأى كل فرد ثم تجمع آراء الجماهير لتكون رأيا فى اتجاه معين هو الرأى العام وقد يكون قوميا فى حدود الدولة بمناسبة الانتخابات مثلا وقد يكون عالميا يمثل مجموعة الدول بمناسبة الدعوة الى السلام والبعد عن الحرب وقد يكون ايضا جانبيا بسؤال يوجه بمناسبة موضوع محلى او استهلاك سلعة او تجارة مشروعة او سلوك يتبعه الناس الخ .. ويصبح الرأى العام عاما فى اعتبار الاعلام بمجرد التفكير فيه ثم تكراره فى مجموعة من السكان لها اهميتها فى بقعة معينة ..وهى تفكر فى ديموقراطية حقة تتعطش اليها وفى اطلاق عقال الحريات او زيادة الاجور لتتماشى مع ارتفاع الاسعار او توفير العمل والانتاج والسلع لما يتناسب مع زيادة احتياجات البلاد وتزايد عدد السكان ثم يتبع ذلك تأكيد هذا التفكير عن طريق مطالب النقابات والهيئات المختلفة والقوى الضاغطة ويعنى بها مجموعات متماسكة تنتمى الى لون معين كقوى النقابات المهنية او قوى نقابات العمال او اتحادات الطلبة او اتحادات المعلمين والموظفين وهكذا .
الرأى العام ظاهرة اجتماعية يسببها التغيير والتبديل باستمرار ويسهل اصابتها من اى جهة تصدر منها وهذا ما يحدو الى اتباع وسائل معقدة لاستطلاع واستقصاء فكرة معينة …وهى بعبارة اخرى صورة مطابقة لوضع معين فى وقت محدد….
اخصائيو الاجتماع لم يستقر قرارهم على تعريف ثابت للرأى العام فالمصطلح من رأى بعضهم غير مهضوم وغامض.
وقد ذهب البعض منهم اذا كان المصطلح يرشدهم الى انه يعبر عن المسائل العامة او انه عنوان لآراء جمهرة الناس وغالبيتهم غير اننا يمكن ان نقرب اهميته الى اذهاننا فى انه بمثابة الترمومتر الذي يعين لنا درجة حرارة الجمهور بالنسبة الى امر معين او هو اشعة اكس للكشف عن الداء المعين او الرادار الذى يرشد القائد لطائرته وهو له الاثر الاكبر فى قيادة الشعب
نافذة
ولهذا الرأى العام ناحيتان عامة اذا اريد من جسه استطلاع اتجاه الناس فى شأن انتخاب رئيس الجمهورية او الرغبة فى سياسة التعايش السلمى او العزوف عنها او كسب حزب معين للانتخابات وناحية ثانوية او جانبية للكشف او ابداء الرأى او بيان الاتجاه فى امر قضية معينة لا تأخذ دائرة واسعة لتناول موقف الشعب برمته مثال ذلك رأى المحلفين فى قضية معينة ليصدر القاضى حكمه بالبراءة او الادانة حسب نظام المحلفين فى بعض التشريعات وما تطلبه الصحافة من بعض القراء ويرد بشأنه خطابات مفتوحة يعبر القارئ فيها عن رأيه فى استطلاع محدود ويهتم الباحثون عن ميادين السياسة والاجتماع بالرأى العام بشرط ان يعبر الفرد او الجماعة عن الفكرة المطروحة بحرية والا يتناول موضوعا ليس فيه موضوع اخذ ورد وجدال .
الرأى العام فى مجالنا هو ما يقال فى تفسير امر من الامور او المطالبة بحاجة من الحاجات او ايضاح اتجاه معين وقد لا يكون ما توجه اليه العبارات مجرد طلب ابداء الرأى بل كذلك اتخاذ اجراء لتقويم المعوج وهو كسب ذاتى لحق التعبير الكامل فى نفس كل فرد وهو كفاح المواطن للحصول على حقه فى قسط من الرفاهة او على الاقل القضاء على الالم باعتبار ان هدف الدولة تحقيق الرفاهية للفرد والقضاء على متاعبه .
ويعمل فقهاء القانون وذوو الاختصاص على حل مشكلاته عن طريق التشريع الذى يسبقه التعبير عن طريق الرأى العام وقد يؤيد تعبير الرأى العام باستفتاء شعبى فى فكرة او اصلاح يعرض على المواطنين ليقولوا نعم او لا وقد لا تطرح فى صراحة المشكلة كازمة وحيدة بل يشمل العلاج حلا مشتركا دون قصد الشخص غير المتخصص الذى يحسب متاعبها كمواطن ولا يفهم الوسيلة الفنية المثلى لحلها ثم يباشر الجمهرة او الجماعات الاطلاع عن الحلول المقترحات عن طريق الصحافة او المسؤولين المتخصصين او غير ذلك .
من الوسائل مثل ذلك هل يريد المواطن النائب الاختيار او بالانتخاب فحسب؟ وهل يفضل الانتخاب المباشر على غير المباشر ؟

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد