صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رداً على اغتيال سليماني .. إيران تُهدد بإنتقام يشمل منطقة الشرق الأوسط بأسرها

10

 

 

هدد مجلس الأمن القومي الإيراني بانتقام مؤلم يشمل منطقة الشرق الأوسط برمتها رداً على اغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني في غارة أميركية بالعراق.

وقتل مع سليماني أربعة ضباط آخرين من فيلق القدس، كما قتل قياديان من الحشد الشعبي العراقي أحدهما أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الذي يضم فصائل موالية لإيران، في غارة نفذتها طائرة مسيرة أميركية، وفق وسائل إعلام أميركية، وومروحيات أميركية، وفق التلفزيون الإيراني.

وقال المجلس، في بيان اليوم “الجمعة” عقب اجتماع بطهران ناقش فيه الرد على اغتيال سليماني، إن الرد سيكون في المكان والزمان المناسبين، وإن الانتقام سيكون ثقيلاً ومؤلماً.
وأضاف أنه اتخذ القرارات الازمة بشأن الرد على عملية الاغتيال، وإن واشنطن تتحمل مسؤولية مغامراتها.

وتابع أن الولايات المتحدة ارتكبت باغتيالها قائد فيلق القدس -التابع للحرس الثوري الإيراني- أكبر خطأ إستراتيجي لها في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أمير موسوي، الخبير الإيراني في الشؤون الإستراتيجية، في لقاء سابق مع الجزيرة، إن القرارات التي اتخذها مجلس الأمن القومي الإيراني ترمي إلى التعجيل بسحب القوات الأميركية من المنطقة، مضيفاً أن العراق وسوريا ولبنان ستتخذ قرارات بالرد على الولايات المتحدة.

ويأتي بيان مجلس الأمن القومي ليتوج تهديدات أطلقها في وقت سابق اليوم مسؤولون إيرانيون بالانتقام لهذا القائد العسكري البارز الذي تحمله واشنطن مقتل وجرح عدد كبير من جنودها بالمنطقة.

وقبيل صدور بيان مجلس الأمن القومي الإيراني، قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن بلاده ستنتقم بشدة من حكومة الولايات المتحدة. وأضاف لاريجاني أن واشنطن بفعلتها خلقت حالة من عدم الأمان في المنطقة، على حد قوله.

من جهته، قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، إن المنطقة ستشهد وضعا مختلفا كليا بعد اغتيال سليماني.

وأضاف ولايتي أن عملية الاغتيال ستفرض ظروفا جديدة، ستجعل الولايات المتحدة تندم على فعلتها، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الحداد ثلاثة أيام، مهددا الولايات المتحدة بأن انتقام إيران سيكون “ساحقا”.

وتوعد خامنئي بانتقام يطال “المجرمين الذين لطخت أيديهم بدمائه (سليماني) ودماء الشهداء الآخرين”.

موقع باج نيوز

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد