صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عمالة (رئيس) فوق السبعين !!

7

القراية ام دق

محمد عبدالماجد

عمالة (رئيس) فوق السبعين !!

(1)
لم يكن الرئيس السابق عمر حسن احمد البشير يدرك ان حالة الطوارئ التي أعلنها في يوم الجمعة 22 فبراير 2019 ، بجلباب ابيض ناصع ونظرة شاردة ، سوف تنقلب عليه وسوف يكون هو اول ضحاياها ، وليس الشباب والشعب السوداني الذي قصدهم البشير عندما اصدر أربعة أوامر طوارئ يوم الاثنين 25 فبراير 2019م ، بالتزامن مع تجدد الاحتجاجات في مدينة (أم درمان).
حيث جاء الأمر الأول من الرئيس السوداني السابق ، بحظر التجمعات والاحتجاجات والإضرابات. وحدد الأمر الثاني ضوابط خروج الأموال والذهب عبر منافذ السودان. وتعلق الأمر الثالث، بوضع ضوابط لتنظيم التعامل بالنقد الأجنبي. بينما جاء الأمر الرابع، بحظر توزيع وتخزين وبيع المحروقات والسلع خارج القنوات الرسمية.
نعاقبك اليوم سيادة الرئيس المخلوع بالقوانين التي استننتها بنفسك، واللوائح التي اصدرتها وأجزت العمل بها وأنت تخالف ضوابط لتنظيم التعامل بالنقد الاجبني لتكون اول من يحاكم عليها ويعاقب، بعد ان ضبطت بحوزتك فى يوم 18 / 4 / 2019م أي بعد 53 يوماً فقط من اصدارك لهذا القانون مبلغ (351,770) الف دولار امريكي الى جانب مبلغ (6,997.550) ملايين يورو اضافة الى ضبط 5 ملايين جنيه سوداني (5 مليار بالقديم) داخل خزانة دولابه.
اليوم يمكن ان يدافع عنك (96) محامياً ويمكن ان يهتف لك اهلك وعشيرتك (الـله اكبر) وانت توزع عليهم ابتسامتك وانت داخل قفص الاتهام، ولكن كيف سوف يكون موقفك ودفاعك يوم الحشر وانت الذي كنت ترفع شعار (هي لله ..هي لله.. لا للسلطة ولا للجاه).. وما هي حجتك يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ .. وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ .. وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ…دعك من (96) محامياً.. لا يستطيعون الآن ان يثبتوا امام (فلاشات) التصوير ليؤكدوا دفاعهم عنك.
ماذا سوف يكون قولك يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش؟.
يومها لن تجدي ابتسامتك ، ولن ينفعك (960) محامياً.
نعم ان البشير يعاقب الآن بمخالفة نص المادة ( 2/7) من امر الطوارئ (3) لسنة 2019م وتوجه له تهم تحت نص المادة (3/8) من امر الطوارئ (6) لسنة 2019م.. وهي الاوامر التى اعلنها البشير في خطابه يوم 22 فبراير عندما كان محروساً برجاله ومحمياً بقياداته.
ومثلما يحاسب البشير الآن بالقانون الذي اصدره هو بنفسه .. يقتلع عمر البشير ويسقط نظامه من خلال (شباب) ذكور واناث ولدوا في عهده ، نشأوا وشبوا وقاموا في كنفه – تعلموا وعملوا تحت سقف نظامه السباق، مثلما نشأ (موسى) عليه الصلاة والسلام في بيت (فرعون)، ليهلك في النهاية ويغرق فرعون، بعد ان حاربه موسى عليه الصلاة والسلام.
الذين اعتقلوا البشير وجردوه من سلطته هي (لجنته الامنية) التي كان ينتظر منها ان تحميه وان ادى ذلك لقتل ثلث الشعب او نصفه في سبيل ان يبقى هو في الحكم بعد ان بلغ عمره (75) عاماً، قضى اكثر من ثلثها وقرابة نصفها حاكماً للبلاد.
(2)
اذا تبرعت بمال لدار العجزة او لاطفال مجهولي الابوين بدار المايقوما، فان شفافية التبرع وصلاحه تلزم تلك الدور اخراج مستندات تؤكد استلام المبلغ وتحدد قيمته والجهة التي تبرعت به، والامر الذي صرف فيه بعد ذلك، فكيف هو الحال ان كان التبرع للسودان (سلة غذاء العالم) وكان المستلم هو رئيس الجمهورية وكان المبلغ الذي تبرع به عبارة عن (ظرف) مغلق بداخله صك قيمته مليون دولار لا يدري البشير اين ذهب وكيف صرف ولا يتذكر منه شيئاً.
كنا نستهجن (ظروف) الصحفيين لنتفاجأ الآن بـ(ظروف) السيد الرئيس.
قال البشير ولم تقل الجبهة الثورية ولا الحزب الشيوعي السوداني انه استلم من الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي 25 مليون دولار امريكي.. صرفت كتبرعات لبعض الجهات دون مستندات ودون تحديد اولوية.
وقال البشير الذي قصد احراج السعودية والامارات واراد تصفية حساباته معهما ان ملك السعودية الراحل عبدالـله بن عبدالعزيز تبرع له بشيك بمبلغ 35 مليون دولار الى جانب 30 مليون دولار نقداً.
لا يمكن ان تدار دولة بهذه الطريقة ، لهذا كانت هيبة الرئيس ومكانته غائبة في الخليج ، وكان يستقلبه هناك وزير دولة او مدير مكتب وزير، ولنا من بعد ان نسأل ان كان ذلك يحدث من رئيس الجمهورية، كيف هو حال وزير المالية ووزير الصناعة ووزير التجارة، وكل الوزارات التي كانت لها علاقات بالمال.
هذا الامر وبمحكوم النص اعلاه نفسه والذي جاء في الامر الثاني لقانون الطوارئ (تحديد ضوابط خروج الأموال) عليه عقاب وحساب وطبيعي ان يحدد النص ايضاً ضوابط (دخول) الاموال ان كان يحدد (خروجها).
عليه وبناءً على تلك المخالفات يجب ان يحساب الرئيس المخلوع على انه (عميل) وهو يستلم تلك الاموال بهذه الصورة ويصرفها كما يشاء.
الامر اكبر من حيازة نقد اجنبي – الامر اخطر من ذلك؟.
(3)
اثناء محاكمته لم يدافع الرئيس السابق عن نفسه، بل اعترف بامور يمكن ان تعقد موقفه اكثر في الوقت الذي دافع فيه عن زوجته وداد بابكر وقال ان زوجته تمتلك فقط قطعتي ارض في ضاحية كافوري قامت بشرائهما بالمقابل المالي لبيع عربتها.
هل يمكن ان يكون العائد المالي لبيع عربة مجزياً وكافياً لشراء قطعتي ارض وفي ضاحية كافوري؟.
هذا إلّا اذا كانت (سيارة) وداد بابكر فيها (بركات) مزرعة البشير بالسليت والتي كانت تنتج العنب والتفاح والتين والزيتون عندما كان مشروع الجزيرة لا ينتج غير (الهشيم).
الرئيس الذي شن حملة شرسة على (القطط السمان) ، وكان يرقص على انغام (النار ولعت) و (هي لله ..هي لله) ، يثبت الآن ان عروض مسرحية (اذهب للقصر رئيساً وسوف اذهب لكوبر حبيساً)، ظلت مستمرة على مدى (30) عاماً، بفواصل مختلفة لم نشاهد فيها غير الفساد والنفاق تحت شعار (هي لله ..هي لله)..و (ما لدنيا قد عملنا)…(ونحن للدين فداء).
(4)
بِغم /
مذيعة قناة الحدث نجوى قاسم في الخرطوم الآن – وهي لا بد انها شاهدت بام عينها (بلادي سهول ..بلادي حقول).. ونضيف من عندنا بلادي (سيول) التي كان يتحفها بها القيادي بالمؤتمر الوطني حمدي سليمان قبل سقوط النظام، وكانت نجوى قاسم تجادله في ذلك!!.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد