صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

 قرار بوقف بعض المساعدات الاقتصاديه الى اثيوبيا على خلفية موقفها  من سد النهضه

11

 قرار بوقف بعض المساعدات الاقتصاديه الى اثيوبيا على خلفية موقفها  من سد النهضه

الخرطوم : الأماتونج

أفادت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أن وزير الخارجية مايك بومبيو وافق على خطة لوقف مساعدات تقدمها بلاده لإثيوبيا إثر قضية سد النهضة.

وأوضحت أن ذلك يأتي في وقت تحاول فيه إدارة ترامب للتوسط في خلاف بين إثيوبيا و مصر والسودان على خلفية بناء الأولى سد ضخما على نهر النيل.

ونقلت المجلة عن مسؤولين ومساعدين في الكونغرس أن القرار الذي تم اتخاذه هذا الأسبوع يتعلق بـ130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية لإثيوبيا.

وأوضح المسؤولون أن تفاصيل خفض المساعدات لم يتم تحديدها بعد، وأن الرقم النهائي قد يصل لإقل من 130 مليون دولار.

وحذر المسؤولون من أن القرار قد يؤجج توترات جديدة في العلاقة بين واشنطن وأديس أبابا.

يشار أن ملف سد “النهضة” الإثيوبي شغل حيزا في مباحثات بومبيو بالخرطوم التي زارها في إطار جولة شرق أوسطية الأسبوع الجاري.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيانها، إن واشنطن والخرطوم اتفقتا على أن تحقيق اتفاق منافع متبادلة بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن ملء وتشغيل سد “النهضة” هو “أمر بالغ الأهمية للاستقرار الإقليمي”.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد