صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قناة الجزيرة ما الذي تخشونه !؟

7

صباح محمد الحسن

أطياف – صباح محمد الحسن
قناة الجزيرة ما الذي تخشونه !؟

واصل المجلس الانقلابي حملات التعدي على الاعلاميين والصحفيين وطالت عصاة الاعتقالات عدد من زملاء المهنة الذين كانوا يقومون بواجبهم لتغطية مواكب الاحتجاجات المناهضة للقرارات الانقلابية المطالبة برحيل قائد الجيش ولجنة المخلوع الامنية التي واصلت عملها امتدادا للثلاثين عاما من الظلم والقتل والقهر وظلت تعمل ضد رغبة الشعب وتطلعاته .

وفي تطور ملحوظ لقمع الحريات الصحفية بأسلوب يتعارض مع الحقوق المكفولة لحرية التعبير ومع اهداف ثورة ديسمبر المجيدة ومسيرة التحول الديمقراطي القائمة على مبادئ الحرية والسلام العدالة ، اصدرت السلطات الانقلابية عبر وزارتها ( الخاوية ) قرارا باغلاق مكتب الجزيرة قالت فيه ( نظرا للتناول الغير مهني لقناة الجزيرة مباشر للشأن السوداني الذي يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي بالبلاد وببث محتوى اعلامي مخالف لسلوكيات واعراف المهنة وادبيات الشعب السوداني (بث الفاظ بذيئة وعرض فديوهات غير لائقة ومشاهد قديمة ) مما أدى الى الاضرار بالمصالح العليا للبلاد وامنها القومي ، الشيء الذي يشير الى عدم الالتزام بالشروط الواردة في الترخيص الممنوح لكم بهذا فقد تقرر سحب الترخيص لمكتبكم بالخرطوم وذلك اعتبارا من يوم السبت ١٥ يناير ٢٠٢٢ ) .

ويبدو ان القرار نسب الى وزارة الثقافة والاعلام في محاولة للسلطات غسله من صبغة القمع والتعدي، ليصدر من الوزارة المعنية بالأمر، فوزارة الثقافة والاعلام عندما تخاطب جهة اعلامية عبر خطاب رسمي لاتحتاج الى ارسال قوة تتآلف من عدد من الاشخاص على متن عدد من السيارات لابلاغ المدير بقرار الاغلاق .
والادهى من ذلك والذي يؤكد أن القرار تم بطريقة عشوائية تدرج تحت قائمة القرارات الانقلابية العرجاء، فقناة الجزيرة مباشر ليست لديها مكتب وليس لديها ترخيص خاص بها وانما تعمل داخل مكاتب الجزيرة الاخبارية، بالتالي فان الجزيرة الاخبارية والجزيرة الانجليزية والجزيرة مباشر جميعها تعمل بترخيص واحد لمزاولة المهنة بالسودان علما ان الاخبارية والانجليزية لم يشملها قرار الايقاف اذا كيف يتم سحب ترخيص غير موجود !! ويذكر ذلك في خطاب الوكيل الذي كان يجب ان يكون اكثر دراية وعلماً بذلك ، قبل ان يمهر توقيعه على معلومات غير صحيحة.

وتمارس السلطات الانقلابية قراراتها غير الشرعية ، بحبر وقلم وكلاء الوزارات ، فالخطاب يقول إن القناة تبث (مشاهد قديمة ) هذه العبارة التي عبر بها قائد الجيش عن سخطه صراحة في مؤتمره الصحفي أبان اعلانه الإنقلابي من اداء القناة وهذا يكشف عن( نيه قديمة) أيضاً لاستهداف القناة وقطع الطريق امام رسالتها الاعلامية ، كما ان مستشار البرهان العميد الطاهر ابوهاجة لا ادري لماذا يحضرني هنا بلا استئذان في هذه الجملة تحديدا ( مما أدى الى الاضرار بالمصالح العليا للبلاد وامنها القومي ) فالقرارات القمعية المتسلطة احيانا تكشفها الحروف والكلمات لا التوقيع الممهور في نهاياتها .

لذلك فإن المجلس الإنقلابي الذي يبارك هذه الايام الدعوات للمبادرات الداعمة للتحول الديمقراطي في البلاد ويعبر عن حرصه على السير في الطريق المؤدية لتحقيق الحرية والسلام والعدالة كيف له ان يتسع صدره للديمقراطية ويضيق لحرية الرأي ، وكيف يبرر ويحلل القتل في الشارع السوداني ويستنكر نقله وكشفه عبر القنوات الخارجية ، فالجزيرة مباشر تقوم بنقل حي دون اضافات اوحذف لذلك فما يعكس على شاشتها هو ماتقومون به من افعال على الارض، استقيموا حتى ترون صوركم دون اعوجاج في القنوات الاعلامية ، بربكم ان كنتم على حق ما الذي تخشونه ؟!
طيف أخير:
أحيانا يظن البعض انه جزء من اللوحة بينما هو خارج الإطار.
الجريدة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد