صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

معناها شنو..؟!

8

خلف الأسوار

سهير عبدالرحيم

معناها شنو..؟!

لما الشعب يتدخل في قرارات تعيين وفصل أفراد من القوات المسلحة، معناها نحنا ماشين غلط ..؟
ولما القوات المسلحة لا تقدر ان تدافع عن قراراتها، فمعناها انها لا تقدر ان تدافع عن الوطن والمواطن، ومعناها ايضاً اننا ماشين غلط ..؟
لمّا يطلعوا ملايين للتظاهر وحرق اللساتك ويطلعوا عشرات فقط لنظافة الاحياء وإصحاح البيئة، معناها نحنا ماشين غلط ..؟
لما تطلق الشرطة الغاز المسيل للدموع على المحتجين وتستعمل الهراوات، معناها نحنا ماشين غلط ..؟
لما تنفق الكثير من الأموال في طباعة البوسترات والأعلام وتلوين الجدران للتظاهر وتتفق القليل من الأموال في تجميل المدارس وتزيين الحدائق ودعم المستشفيات، معناها نحنا ماشين غلط ..؟
لما كل مواطن يرسل من هاتفه دعوة للتظاهر ويوزع بوست لمليونية دون ان يعرف من وراء الدعوة، معناها نحنا ماشين غلط..؟ لما رئيس الوزراء حتى هذه اللحظة لم ينزل الى الناس في الاسواق والشوارع ويكتفي بالسفريات الخارجية، فهذا يعني اننا ماشين غلط ..؟
لما (قحت) وحتى الساعة لم تجلس لإعادة غربلة الوزارات وتقييم اداء الوزراء، وإبعاد كل من ثبتت عدم كفاءته، فهذا يعني اننا ماشين غلط ..؟
لما تكون مفاوضات السلام اشبه بمرض السرطان في كل يوم انقسام جديد للخلايا وانتشار اكثر للمرض وإصابة اعضاء اخرى في الجسم ومقاومة الخلايا المريضة للدواء واستعصاء العلاج، فهذا يعني اننا ماشين غلط ..؟
لما تشتغل نيابة الفساد وغسل الأموال والإرهاب زهاء العام دون أن يتم تقديم أحد لمحاكمة، فهذا يعني أننا ماشين غلط ..؟
لما نحتفل بعودة طائرة من الصيانة ونرقص لتشغيل شركة تركية لمحطة كهرباء بورتسودان ونغني لتوزيع دول عربية كراسات وخيام، فهذا يعني أننا ماشين غلط ..؟ لما تجار العملة يشتغلون تحت حماية وزارة المالية ووزارة النفط تبعد كفاءات من خطوط الإنتاج وتعيين أرجوازات بمفهوم التمكين ليسقطوا في اول اختبار ويدخلوا كل الوطن في فتيل أزمتي الوقود والغاز، فهذا يعني أننا ماشين غلط ..؟
لما يزاحم الشباب في المواصلات للحصول على مقعد دون انتظار أن يركب كبار السن والأطفال، فمعناها نحنا ماشين غلط ..؟
لما رجل واحد يتحكم في مصير الوقود في كل الوطن، ورجل آخر مثله يتحكم في مصير الخبز في كل أنحاء الوطن، فهذا يعني أننا ماشين غلط وماشين غلط شديد كمان.
خارج السور:
إننا وحتى اللحظة تائهون في صحراء من الأخطاء، ضللنا الطريق وما لم يعترف كل منا بخطئه فلن نبلغ شارع الأسفلت أبداً.
الانتباهه

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد