صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺴﺘﺮﺓ ﻣﺘﺒﺎﺭﻳﺎﺕ

8

ﺑﻼ ﺣﺪﻭﺩ

ﻫﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ
ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺴﺘﺮﺓ ﻣﺘﺒﺎﺭﻳﺎﺕ

ﻃﺒﻘﺖ ﺃﺳﺮ ﻣﻌﺘﻘﻠﻲ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻗﻂ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻘﻮﻟﺔ ‏( ﺍﻹﺧﺘﺸﻮﺍ ﻣﺎﺗﻮﺍ ‏) ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺇﺻﻄﻔﻮﺍ ﺑﻼ ﺣﻴﺎﺀ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ، ﺭﺍﻓﻌﻴﻦ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﻣﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺈﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺡ ‏( ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻦ، ﻭﺇﺧﻮﺗﻬﻢ ﻭﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ ‏) ﻣﻤﻦ ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻫﺪﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، ﻭﻋﺒﺚ ﺑﺴﻴﺎﺩﺗﻬﺎ ﻭﻗﺘﻞ ﻭﺳﺤﻞ ﻭﺃﺫﻝَ ﺇﻧﺴﺎﻧﻬﺎ ﻭﺃﻫﺪﺭ ﻛﺮﺍﻣﺘﻬﺎ .
ﻃﺎﻟﺐ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻮﻗﻔﺔ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻴﻦ ﻟﻠﻤﺤﺎﻛﻢ ﺃﻭ ﺇﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺣﻬﻢ ﻓﻮﺭﺍً ﻭﺫﻫﺒﻮﺍ ﻷﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻃﺎﻟﺒﻮﺍ ﺑﺎﻟﺘﺼﻌﻴﺪ ﺣﺎﻝ ﺇﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻋﺘﻘﺎﻟﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﺗﻬﺎﻣﺎﺕ ﻟﻬﻢ . ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺗﻬﻢ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻧﺎﻗﺼﺔ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺰﺍﻳﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻲ ﺗﻔﻜﻴﻚ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ، ﻫﺬﻩ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻄﺐ ﺳﺮﺩﻫﺎ ﻣﻤﺜﻞ ﺃﺳﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﺃﻣﺲ .
ﺍﻟﺮﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺤﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ ﻭﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺫﺍﻗﻪ ﺫﻭﻳﻬﻢ ﺍﺳﻮﺃ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﻧﺘﻪ ﺍﻻﺳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺘﻘﻼﺕ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻧﻈﺎﻣﻬﻢ ﺳﻴﺌﺔ ﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ﻟﺸﻬﻮﺭ ﻭﺳﻨﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ، ﻭﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻅ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺳﻂ ﺍﺳﺮﺗﻪ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ .
ﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻗﻔﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺡ ‏( ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻧﻌﻤﺘﻬﻢ ‏) ﻛﻨﺎ ﻧﺘﻤﻨﺎﻫﺎ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﻀﺎﻣﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﺳﺮ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﻳﻦ ﻭﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺭﺱ ﻓﻴﻬﻢ ﻧﻈﺎﻣﻬﻢ ﺃﺑﺸﻊ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﺗﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ .
ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﻗﻔﺔ ﺇﻋﺘﺬﺍﺭ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺳﻮﺀ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯﺍﺗﻪ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻻﺷﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻨﻨﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺘﻌﺬﻳﺐ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﺭﺓ ﻭﻋﻠﻤﺎﺋﻪ ﺑﺎﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ، ﺍﻟﻀﺮﺏ ﻭﺍﻟﺼﻌﻖ ﺑﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﻹﻏﺘﺼﺎﺏ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻧﺎﻝ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻻ ﻟﺸﺊ ﺳﻮﻯ ﺍﻹﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ .
ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺇﺑﻨﺔ ﺃﺣﺪ ﻣﺴﺆﻭﻟﻲ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ، ﻭﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﻭﻗﻔﺘﻲ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ ﻣﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺡ ﻭﺍﻟﺪﻱ، ﻟﻮﻗﻔﺖ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺳﺠﻦ ﻛﻮﺑﺮ ﻭﻫﺘﻔﺖ ‏( ﺍﻟﺪﻡ ﻗﺼﺎﺩ ﺍﻟﺪﻡ ﻟﻮ ﺣﺘﻰ ﻭﺍﻟﺪﻳَﺎ ‏) ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ‏( ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﺒﻴﺾ، ‏) ﻧﺒﺘﺖ ﺃﺟﺴﺎﺩ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺴﺤﺖ، ﻭﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ‏( ﺃﻳﻤﺎ ﺟﺴﻢ ﻧﺒﺖ ﻣﻦ ﺳﺤﺖ ﻓﺎﻟﻨﺎﺭ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻪ ‏) .
ﻧﻌﻢ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ ﺃﻭ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺗﻬﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺡ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ‏( ﻭﻫﻞ ﺗﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻋﻠﻲ ﻓﻀﻞ ﻟﻠﻤﺤﺎﻛﻤﺔ ﺍﻡ ﺗﻢَ ﻗﺘﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﺷﺒﺎﺡ ﻧﻈﺎﻡ ﺁﺑﺎﺋﻜﻢ ﺩﻭﻥ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺗﻬﻤﺔ ﺍﻭ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺔ ‏) ؟ ﻭﻫﻞ ﺗﻢ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻼﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﺃﻡ ﺗﻢ ﻗﺘﻠﻪ ﺇﻏﺘﺼﺎﺑﺎ ﺑﺸﻌﺎ ﻭﺍﺟﺒﺮﻭﺍ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻭﻓﺎﺓ ﻛﺎﺫﺏ ؟؟
ﻭﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﺎﻟﻴﻜﻢ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ؟ ﺍﻡ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻈﺎﺋﻊ ﺍﻭ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺑﻬﺎ، ﺍﻡ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺻﺎﻣﺘﻮﻥ؟ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﻓﻬﻢ ﻣﺪﺍﻧﻮﻥ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺗﻢَ ﻓﺘﺤﻪ ﺳﻴﺄﺕ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ، ﻭﻟﻘﺎﺩﻧﺎ ﻟﻔﺘﺢ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﺳﺘﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻭﺳﻴﺠﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺗﺤﺖ ﻣﺮﻣﻰ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ .
ﺭﺳﺎﻟﺘﻲ ﻻﻫﻞ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ، ﺿﻌﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻫﺎﻟﻲ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻫﺰَﺍﻉ ﻭﻋﺒﺎﺱ ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﻭﻟﻴﺪ ﻭﻣﺤﺠﻮﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﺳﺮ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻏﺪﺭ ﺑﻬﻢ ﻧﻈﺎﻡ ﺁﺑﺎﺋﻜﻢ ﺑﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﺑﻞ ﺿﻌﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻜﻢ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﺑﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺎﻧﻮﺍ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻷﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺰﻭﺡ ﻭﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻹﺟﺒﺎﺭﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻨﻌﻤﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺪﺍﻓﺌﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻫﻘﺔ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻓﺨﻢ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺄﺧﺬﻭﻥ ﺟﺮﻋﺎﺗﻜﻢ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ، ﺗﺘﺬﻭﻗﻮﻥ ﺍﺷﻬﻰ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ ﻓﻀﻼﺕ ﻭﺑﻘﺎﻳﺎ ﻣﻮﺍﺋﺪﻛﻢ، ﻳﻨﺎﻣﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﺀ، ﺣﻔﺎﺓ ﻟﻢ ﺗﻼﻣﺲ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﻢ ﺍﺣﺬﻳﺔ ﻛﻼﺭﻛﺲ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ‏( ﺗﻤﻮﺕ ﺗﺨﻠﻲ ‏) ، ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻨﺸﻘﻮﺍ ﻋﻄﻮﺭ ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﺎﻥ ﺩﻳﻮﺭ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﺍ ﺑﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻀﺒﺎﺏ ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻴﺸﻮﻥ ﺣﻴﺎﺗﻜﻢ .
ﺧﺘﺎﻣﺎ، ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺴﺘﺮﺓ ﻣﺘﺒﺎﺭﻳﺎﺕ، ﺍﻟﺰﻣﻮﺍ ﻣﻨﺎﺯﻟﻜﻢ ﻭﺍﻧﺘﻈﺮﻭﺍ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد