صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﻃﻦ

15

ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ

ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ
ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﻃﻦ

* ﺳﻌﺪﺕُ ﺟﺪﺍ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺬﻯ ﺣﻤﻠﻪ ﻣﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ‏( ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻔﻴﻼﺑﻰ ‏) ﺑﺘﺒﻨﻲ ‏( ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ‏) ﻓﻜﺮﺓ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﺘﺤﻒ ﻭﻧﺼﺐ ﺗﺬﻛﺎﺭﻱ ﻟﺘﺨﻠﻴﺪ ﺫﻛﺮﻯ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻹﻗﺎﻣﺘﻪ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻋﺪﺓ ﺟﻬﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺠﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻳﺴﻌﺪﻧﻲ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻀﻴﻒ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ‏( ﻓﻴﻼﺑﻰ ‏) ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﻣﺘﻤﻨﻴﺎً ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﻧﺸﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﻭﻻﺩﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ، ﺗﺠﺴﻴﺪﺍ ﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻞ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺿﺤﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰﺓ، ﻭﺇﺑﻘﺎﺀ ﺷﻌﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻯ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺘﻘﺪﺓً ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻧﻌﺘﺰ ﺑﻬﺎ ﻭﻧﺘﻮﺍﺭﺛﻬﺎ ﺟﻴﻼ ﺑﻌﺪ ﺟﻴﻞ، ﺗﺤﻀﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻭﺗﺪﻓﻌﻨﺎ ﻟﻠﺘﻀﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻨﺒﻴﻠﺔ !
ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ
* ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻏﺮﻳﺒﺎً ﺃﻥ ﺗﺘﺠﺴﺪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟـ ‏( ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ‏) ﻓﻜﺮﺓ ﺣﻠﻢ ﺑﺪﺍ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﺍﻭﺩ ‏( ﺩ . ﺯﻫﻴﺮ ‏) ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ‏( ﻋﻄﺎ ﺍﻟﺒﻄﺤﺎﻧﻲ ‏) ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺤﻠﻢ ‏( ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺘﺤﻒ ﻭﻧﺼﺐ ﺗﺬﻛﺎﺭﻱ ﻟﻠﺸﻬﺪﺍﺀ ‏) ، ﺑﻬﺪﻑ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ‏( ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ 17 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ ‏) .
* ﻭﻛﻨﺎ ﻗﺪ ﻓﺘﺤﻨﺎ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻻﻗﻠﻴﻤﻲ ﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ‏) ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺒﻞ ﻋﺪﺓ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ، ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﻄﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﻒ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ ﺣﻮﻝ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ، ﻭﺩﻳﻤﻮﻣﺔ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺇﻧﻌﺎﺵ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ . ﻭﻗﺪ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ‏( ﻣﻦ ﻟﺠﺎﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺍﺕ ‏) ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻠﺴﺎﺕ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﺸﺮﻭﻉ، ﻣﻊ ﻣﺨﻄﻄﺎﺕ ﻫﻨﺪﺳﻴﺔ، ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺇﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺯﻫﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻄﺤﺎﻧﻲ، ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺑﺎﺩﺭﺍ ﺑﻌﺮﺽ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺮﻭﺀﺓ ‏( ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ‏) . ﻛﻤﺎ ﺑﺪﺍ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺮﻛﺰ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻨﻰ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﻭﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺗﺄﺭﻳﺨﻴﺔ ﻧﺘﻔﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺮﻭﻑ، ﻻﺗﺴﺎﻗﻬﺎ ﻣﻊ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻻﻗﻠﻴﻤﻲ .
* ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺇﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺳﻴﺎﻗﻲ ﻭﺍﻗﻌﻲ، ﺗﻐﺬﻳﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﻛﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻣﺪﺭﻭﺱ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩﺓ، ﻭﻳﺮﺳﻲ ﺩﻋﺎﺋﻢ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ . ﺇﺫ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻼﺣﻘﺎﺕ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ، ﻭﺟﺒﺮ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ، ﻭﺇﺻﻼﺡ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻟﺠﺎﻥ ﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ، ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺇﺑﺘﻜﺎﺭ ﻣﺎ ﻳُﺬﻛّﺮ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ – ﺩﺍﺋﻤﺎَ – ﺑﻤﺎ ﺟﺮﻯ ﻣﻦ ﻓﻈﺎﺋﻊ، ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻣﻦ ﺗﻌﺬﻳﺐ، ﻭﺇﻫﺪﺍﺭ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻣﻊ ﺗﺒﻴﺎﻥ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻟﺪﺭﺀ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ .
* ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨُﺼُﺐ ﺍﻟﺘﺬﻛﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﺣﻒ، ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻈﻬﺮ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻋﻲ ﻣﻮﺣّﺪ ﻭﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻮﺣّﺪﺓ – ﻛﻤﺎ ﻳﻮﺭﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ‏( ﺃﺣﻤﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﻮﻟﻲ ‏) ، ﻣﻀﻴﻔﺎً ﺃﻥ ﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﺗﺬﻛﺎﺭﻱ ‏( ﻧُﺼﺐ ‏) ﻳﺮﻣﺰ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﺤﺪﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﻼﺻﻪ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻪ ﻭﺃﺩﺍﺋﻪ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻱ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﻧُﺼﺐ ﺩﻻﻻﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ . ﻭﻳُﺤﺪﺩ ﻛﺘﺎﺏ ‏( ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻔﻦ ‏) ﻟﻜﺎﺗﺒﻪ ﻣﺆﺭﺥ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻷﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ‏( ﻫﺮﺑﺮﺕ ﺭﻳﺪ 1968-1893 ‏) ﺃﺳﺲ ﺍﻟﻨُﺼﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ، ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻼﺣﻘﺔ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ‏) .
* ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺔ ‏( ﺍﻟﺒﻄﺤﺎﻧﻲ ‏) ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﺤﻒ ﺳﻴﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﺭﺳﺎﺀ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ، ‏( ﻗﺪ ﻧﻐﻔﺮ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﻟﻦ ﻧﻨﺴﻰ ‏) ، ﻭﺗﺮﺑﻮﻳﺎً ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺤﻘﻮﻕ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺛﻤﻨﺎً ﻏﺎﻟﻴﺎً ﻟﻬﺎ . ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺎً ﺳﻴﻘﻒ ﺷﺎﻫﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻟﻼﻧﻘﺎﺫ . ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎً ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﺗﻮﺛﻴﻘﻲ ﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﺄﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺎﺛﻞ .
* ﻳﻈﻞ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﺘﺬﻛﺎﺭﻱ ﺑﻘﺪﺳﻴﺘﻪ ﺣﺎﺿﺮًﺍ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ، ﻳﺆﻃﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﻟﻴﻨﻘﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺳﺔ . ﻭﻟﻘﺪ ﺍﺭﺗﺒﻄﺖ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﺘﺬﻛﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺘﻨﺰﻫﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻋﻄﺎﺅﻫﺎ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻈﻰ ﺑﻬﺎ، ﻛﺘﺮﺳﻴﺦ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﺃﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﻨﺶﺀ، ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺮﻣﺰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
* ﻭﻷﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻟﻜﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻦ ﺳﺎﻗﻴﻦ ﺗﺤﻤﻼﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ ‏( ﻣﻴﺲ ‏) ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻻﻧﺠﺎﺯ، ﻓﻘﺪ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻻﻗﻠﻴﻤﻲ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ، ﺇﺫ ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻻﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻳﻴﻦ، ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﺭﺷﺔ ﻋﻤﻞ ﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﻟﻬﺎ، ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻲ .
* ﻭﻟﺘﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻣﻨﺒﺮﺍً ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً ﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎﺕ . ﻭﻳﻘﻴﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻳﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﺄﺳﻴﺲ ﻟﻌﻬﺪ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﺤﻔﻆ ﻋﺰﺓ ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ .
ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد